العالم العربي و صناعة الألعاب الألكترونية

عرفت أواخر القرن العشرين بروز نوع جديد من الصناعات ، وهي صناعة الألعاب الإلكترونية ، ظهرت الألعاب الإلكترونية لأول مرة على شكل وسيلة جديدة للترفيه تعوض وسائل الترفيه التقليدية ، التي كانت في حينها تقتصر فقط على مشاهدة التلفاز و السينما و حضور الأحداث الرياضية كمباريات كرة القدم و غيرها.
العالم العربي و صناعة الألعاب الألكترونية

لمحة تاريخية
كانت الألعاب الإلكترونية في بداياتها عبارة عن برمجيات صغيرة تحاكي شخصية إنسان أو كائن حي أخر كالحيوانات أو كائنات خيالية و على سبيل المثال نذكر لعبة Super Mario التي اشتهرت ذلك الوقت.

و مع التطور الكبير الذي عرفته التكنولوجيا حينها , أصبحت العديد من الشركات تهتم بهذا المجال , لتنتقل الألعاب من وسيلة للترفيه للأفراد إلى مصدر مهم لملايين الدولارات , ليتطور مجال الألعاب الإلكترونية بشكل كبير و تستثمر فيه العديد من الشركات لكونه مصدرا مذرا لملايين الدولارات , فنضرب كمثال لعبة Super Mario التي وصلت عائداتها إلى ما يفوق 500 مليون دولار فقط داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

اليوم
و مع بداية القرن الواحد و العشرين و ظهور منصات الألعاب التي تعمل على الأقراص كالبلايستيشن ، الإكسبوكس و نيتندو وي ، أصبح عالم الألعاب في تطور و نمو صاروخي و هذه بعض الإحصائيات حول عائدات ألعاب الفيديو في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومع ازدياد عدد عشاق و مهووسي الألعاب في العالم العربي ، لابد أن يتبادر في أذهاننا هذا السؤال : لماذا لا يتم صناعة ألعاب إلكترونية عربية ؟

في وقتنا الحالي أصبحت صناعة الألعاب من المجالات المهمة و القوية اقتصاديا و التي يمكن أن تساعد في نمو اقتصاد الدول العربية الضعيف.

لذا للإجابة على سؤالنا السابق يمكن أن نطرح التساؤلات التالية :
هل المشكل مشكل غياب الكفاءات؟ أم المشكل ضعف الجانب المالي و المعدات ؟ أم المشكل يقتصر على غياب المبادرة ؟

كما نعلم جميعا فالعالم العربي مليء بالكفاءات من المبرمجين و المصممين و كذا صناع الألعاب الذي بيدهم صناعة ألعاب إلكترونية بمواصفات عالمية و الذي هم غالبا ما ينتهي بهم الأمر في شركات الألعاب الأجنبية التي تبحث عن ذوي الكفاءات و المهتمين بصناعة الألعاب لكي تبقى دائما في تصدر أحسن الشركات.

 ألالاف من العقول العربية يعملون في شركات الألعاب الضخمة كubisoft و Rockstar games من ما يشير إلى أن العالم العربي مليء بالكفاءات التي بأمكانها صناعة ألعاب متميزة. كما أن العالم العربي يتميز بالعديد من القضايا و المواضيع بالإضافة إلى التاريخ الأسلامي العريق الذي يمكن أن يتحول إلى ألعاب جد ناجحة, و كمثال نجد لعبة Assassin’s creed التي دارت قصتها في مدينة القدس و خصوصا في زمن الحروب الصليبية.

أما إذا تكلمنا عن الجانب المادي فسنجد على أن العديد من المستثمرين و أصحاب الأموال العرب لديهم إرادة الاستثمار في هذا المجال. لأن الاستثمار في الألعاب من الاستثمارات الناجحة دائما.

لدى فيبقى المشكل غياب المبادرة و ذلك عادة ما يمكن أن نقول أنه بسبب عدم معرفة و علم بخفايا و مميزات صناعة الألعاب. وتبقى المبادرة فقط في عالم صناعة ألعاب الأندرويد و الأيفون، إلى حين ظهور أحد المبادرات في عالم صناعة ألعاب البلايستايشن و الأكسبوكس.

بالنسبة لك أين يمكن أن نحدد العائق الذي يحول دون صناعة ألعاب إلكترونية عربية ؟

الموضوع من طرف : عثمان شانع

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

0 التعليقات لموضوع "العالم العربي و صناعة الألعاب الألكترونية"


الابتسامات الابتسامات